القتل الرحيم يسمم الناس والمجتمع

19 مارس 2024 بواسطة
The Human Life Review .

بقلم ويسلي جيه سميث

في مقالتي الأولى المناهضة للقتل الرحيم، والتي نشرت في مجلة نيوزويك في عام 1993، وصفت انتحار صديقتي فرانسيس، التي قتلت نفسها تحت تأثير جمعية هيملوك التي تروج للقتل الرحيم (التي أعيدت تسميتها منذ ذلك الحين باسم الرحمة والاختيارات). في نهاية المقال، توقعت ما سيحدث إذا أصبح الانتحار بمساعدة قانونية وطبيعيًا:

إن الهبوط إلى الفساد يتم الوصول إليه بخطوات صغيرة . أولاً، يتم الترويج للانتحار باعتباره فضيلة. الأشخاص الضعفاء مثل فرانسيس يصبحون ضحايا مبكرين. ثم يتبع ذلك القتل الرحيم للمرضى الميؤوس من شفائهم. من هناك، يعد الأمر بمثابة قفزة وتخطي وقفزة لقتل الأشخاص الذين لا يتمتعون "بنوعية" حياة جيدة، ربما مع احتمالية حصاد الأعضاء التي يتم طرحها على أنها برقوق للمجتمع. 1

اعتقدت أن استنتاجي سيكون غير مثير للجدل. بعد كل شيء، كان الأمر منطقيا فقط. بمجرد إعادة تعريف فعل القضاء على المعاناة عن طريق القضاء على المعاناة من جريمة إلى تدخل طبي مفيد، فلن يكون هناك مبدأ مقيد. قد يكون المرض العضال بمثابة عذر لإضفاء الشرعية، ولكن بما أن القضية الحقيقية هي أفضل استجابة للمعاناة، لم أستطع أن أرى كيف لن يتوسع الوصول باستمرار مع مرور الوقت. ففي نهاية المطاف فإن العديد من الأشخاص الذين لا يموتون يعانون بشكل أشد ولفترة أطول من أولئك الذين يموتون. علاوة على ذلك، بمجرد أن يقبل القانون الافتراض القائل بأن بعض الناس أفضل حالا لو ماتوا، فمن الطبيعي أن يتبع ذلك حساب نفعي يرى أن التعجيل بالموت مفيد - "برقوق للمجتمع"، على حد تعبيري.

الصبي، هل كنت مخطئا! تلقيت أكثر من 150 رسالة ردًا على العمود. وكان معظمها قدد الكراهية. (تذكر أن هذا كان قبل البريد الإلكتروني، عندما اضطر منتقدوني إلى دفع ثمن طابع بريدي يتمنون لي موتاً بطيئاً ومؤلماً بسبب السرطان). وبعيداً عن الكراهية، اتهمني كل مراسلي تقريباً بالانخراط في جدال مثير للقلق. وحتى أولئك الذين وافقوا على عدم تشريع الانتحار بمساعدة طبية أكدوا لي بكل سرور أن الأمر لن يصل أبداً إلى قطع الأعضاء أو القتل الرحيم لأولئك الذين لا يتمتعون "بنوعية حياة" جيدة.

الآن، بعد مرور أكثر من 30 عامًا، ظهرت الحقائق. لقد تم تشريع القتل الرحيم و/أو الانتحار بمساعدة طبية في جميع أنحاء العالم الغربي - بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وكولومبيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال وألمانيا (بحكم قضائي). والنمسا (بحكم المحكمة)، وكندا (الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لنا في الولايات المتحدة). في الولايات المتحدة، أصبح الانتحار بمساعدة طبية قانونيًا الآن في تسع ولايات ومقاطعة كولومبيا. لقد تم تسهيل وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وكما توقعت، فإن ممارسة ما يسميه الناشطون في مجال الموت، مجازًا، "المساعدة الطبية في الموت" ( القتل بالمساعدة الطبية ) لم تتزايد من حيث الأعداد فحسب، بل توسعت بشكل كبير في نطاقها، بما في ذلك في بعض الأماكن الاستخدام الفعال لأولئك الذين تم تسهيل وفاتهم. . في الواقع، وللأسف، بدلاً من إثارة المخاوف، أثبت تحذيري منذ فترة طويلة أنه كان نبوياً.

القتل الرحيم بدون فرامل

معظم وسائل الإعلام تؤيد القتل الرحيم، وتفضل الإبلاغ عن هذه القضية باللغة المتوهجة وغير الناقدة للمرضى المتمكنين "الذين يموتون بسلام وفق شروطهم الخاصة"، بدعم من الأسرة المحبة التي تشعر بالامتنان لأن الجدة لم تعد تعاني. 2 في المقابل، فإن انتهاكات القتل الرحيم وقصص الرعب - وهي قائمة متزايدة باستمرار - لا تحظى عمومًا إلا بقدر قليل من الاهتمام الإعلامي المركز وتظل خارج نطاق اهتمام الأشخاص غير المشاركين في هذه القضية. ولكن لدينا الآن ما يكفي من الخبرة في مجال القتل الرحيم/الانتحار بمساعدة طبية لإثبات أن "المنحدر الزلق" ليس حقيقياً فحسب، بل إنه تحول إلى سيل من سوء المعاملة والهجر.

لا يسمح الفضاء بتلاوة كاملة للأمثلة المعروفة للإساءة أو الإهمال المرتبطة بالقتل الرحيم القانوني. لكن القراءة التالية توضح الخطر:

القتل الرحيم "المرضى" باعتبارهم "مزارع للأعضاء ": أصبح الأطباء والمجتمع ينظرون بشكل متزايد إلى الأشخاص الذين قُتلوا بسبب القتل الرحيم على أنهم مصادر رائعة للأعضاء. ليس هذا فحسب، بل إن ظاهرة الجمع بين القتل الرحيم وحصاد الأعضاء ــ التي أصبحت شائعة نسبيا الآن في هولندا وبلجيكا وكندا ــ تحظى بالاحتفاء بها في وسائل الإعلام. وهكذا، صورت صحيفة أوتاوا سيتيزن مؤخرًا هذه الممارسة على أنها "نعمة متنامية للتبرع بالأعضاء"، متنهدة:

سكان أونتاريو الذين يختارون الوفاة بمساعدة طبية القتل بالمساعدة الطبية) ينقذون حياة الآخرين أو يحسنونها بشكل متزايد من خلال تضمين التبرع بالأعضاء والأنسجة كجزء من رغباتهم النهائية. وفقًا لشبكة
Trillium Gift of Life،
التي تشرف على التبرع بالأعضاء والأنسجة في أونتاريو، شكلت التبرعات المرتبطة بـ
MAiD
البالغ عددها 113 في عام 2019 خمسة في المائة من إجمالي التبرعات في أونتاريو، وهي حصة آخذة في الزيادة أيضًا. 3

قد يتساءل بعض القراء: ما المشكلة؟ هؤلاء أناس يريدون الموت، فلماذا لا نسمح لهم بالتبرع بأعضائهم؟”

والسؤال في حد ذاته يوضح الخطر. تخيل شخصًا انتحاريًا سليمًا يطلب القتل واستئصال أعضائه لأنه لا يعتقد أن حياته تستحق العيش، ويأمل أنه من خلال موته يمكن إنقاذ الآخرين - الذين يريدون الحياة -. هل نسمح بذلك؟ لا! (على الأقل ليس بعد). وبدلاً من ذلك، ستكون الاستجابة الإنسانية هي تقديم دعم الصحة العقلية للشخص ومنعه من الانتحار لتجاوز الظلام.

الآن، لاحظ الفرق عندما يصبح المريض مؤهلاً للقتل الرحيم. لا يقتصر الأمر على منع الانتحار فحسب، بل في أونتاريو، بمجرد قبول المريض لحقنة مميتة، يقوم طبيب الوفاة بإبلاغ

Trillium Gift of Life Network.

في المقابل، تتواصل تريليوم مع الشخص الذي سيُقتل قريبًا لتطلب قلبه وكبده ورئتيه وكليتيه. مرة أخرى، من قصة أوتاوا سيتيزن :

جافسي : "كجزء من الرعاية عالية الجودة في نهاية الحياة، نتأكد من تزويد جميع المرضى وعائلاتهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها وإتاحة الفرصة لهم لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانوا يرغبون في التبرع أم لا" . "وهذا يتبع فقط البروتوكول المنطقي بموجب القانون والنهج الإنساني لأولئك الذين يخضعون للمساعدة الطبية في الموت. وهذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله لأولئك الموجودين على قائمة الانتظار. 4

وهذا هو عكس "الرعاية عالية الجودة في نهاية الحياة". لا تقصر كندا القتل الرحيم على المرضى الميؤوس من شفائهم، ولكنها قد تشمل الأشخاص ذوي الإعاقة، والأمراض المزمنة، واعتبارًا من هذا العام، سيشمل الأشخاص الأصحاء جسديًا الذين يعانون من مرض عقلي. (إن المرضى العقليين مؤهلون بالفعل للقتل الرحيم في بلجيكا وهولندا). وبالتالي فإن العديد من المتبرعين بالأعضاء الذين تم قتلهم بطريقة رحيمة لن يموتوا بل بسبب حقنهم بالأعضاء بشكل مميت. في الواقع، قد يعيش البعض إلى أجل غير مسمى.

ولكن لأنهم مؤهلون للقتل بموجب القانون، فإن أجهزتهم تأتي في مقدمة السياسة. قام مقال في مجلة الجمعية الطبية الكندية مؤخرًا بتحديث "المبادئ التوجيهية" الخاصة بالجمعية فيما يتعلق بالقتل الرحيم وجمع الأعضاء عندما لا يكون المريض مصابًا بمرض عضال - ويطلق على هؤلاء اسم مرضى "المسار 2". (هناك معايير أكثر مرونة لـ "المسار 1" "المرضى، أولئك الذين تكون وفاتهم "متوقعة بشكل معقول." نظرًا لاعتبارات المساحة، أركز أدناه بشكل أساسي على مرضى المسار الثاني.) من "التبرع بالأعضاء والأنسجة المتوفى بعد المساعدة الطبية أثناء الموت" (تركيزي):

ينبغي الاتصال بجميع مرضى المسار الثاني الذين يحتمل أن يكونوا مؤهلين للتبرع بالأعضاء للحصول على موافقة الشخص الأول للتبرع بعد القتل بالمساعدة الطبية   بمجرد تأكيد أهلية القتل بالمساعدة الطبية، بغض النظر عن موعد تأكيد أهليتهم للحصول على القتل بالمساعدة الطبية خلال فترة التقييم البالغة 90 يومًا .

وهذا يعني أن على طبيب الوفاة أن يتصل بجمعية التبرع بالأعضاء، والتي بدورها ستتصل بالمريض الذي يفكر في الانتحار ويطلب منه أعضائه (وهو ما يحدث بالفعل في أونتاريو، كما رأينا).

تقترح التوصيات أيضًا السماح للمريض الذي سيُقتل رحيمًا قريبًا بتحديد من يتلقى الأعضاء:

يجب على منظمات التبرع بالأعضاء وبرامج زرع الأعضاء وضع سياسة بشأن التبرع الموجه المتوفى للمرضى الذين يتابعون القتل بالمساعدة الطبية، بما يتماشى مع مبادئ وممارسات التبرع الموجه المعمول بها للتبرع الأحياء في نطاق اختصاصهم. . . لا ينبغي المضي قدمًا في التبرع الموجه إذا كان هناك مؤشر على تبادل نقدي أو اعتبار قيم مماثل أو إكراه متضمن في قرار متابعة التبرع الموجه. يجب أن يكون المتلقي المقصود في حالة التبرع المتوفى أحد أفراد الأسرة أو "صديق مقرب" - وهو فرد تربطه بالمتبرع أو عائلة المتبرع علاقة عاطفية طويلة الأمد. . . . يجب أن يكون المتلقي المقصود مدرجًا في قائمة انتظار عملية الزرع الحالية أو يستوفي المعايير الخاصة بذلك. . . لن تتم عملية الزرع إلا إذا كان العضو المتبرع متوافقًا طبيًا مع المتلقي المقصود.

هل ترى الخطر؟ إن الحاجة إلى إجراء عملية زرع من قبل أحد أفراد أسرته المتوافقين طبيا يمكن أن تصبح الدافع لطلب القتل الرحيم.

يتذمر المقال من أن انتظار المريض لبدء محادثات التبرع بالأعضاء يعني "الفرص الضائعة":

نظرًا للاختلاف في الممارسات المتعلقة بكل من القتل بالمساعدة الطبية والتبرع بعد القتل بالمساعدة الطبية

في جميع أنحاء كندا، قد لا تتمكن بعض الولايات القضائية من تطبيق الإرشادات المحدثة. على وجه التحديد ، في الولايات القضائية التي تعتمد على بدء المريض بالتبرع بعد القتل بالمساعدة الطبية

، قد يؤدي نقص الوعي بالخيار إلى ضياع الفرص . قد تواجه الولايات القضائية التي لا يوجد بها تنسيق مركزي لـ القتل بالمساعدة الطبية

تحديات مماثلة. هناك أيضًا اختلافات قضائية في التعليم والتدريب والدعم المقدم للمنسقين الذين يسهلون التبرع بعد القتل بالمساعدة الطبية القتل بالمساعدة الطبية الآن، يمكننا أن نرى أنه بمجرد قبول المريض بتهمة القتل لأسباب طبية، تتضاءل كرامته الإنسانية الجوهرية - على الأقل إلى حد ما - من كرامة شخص له نفس القيمة إلى مجرد مورد طبيعي يمكن استخدامه لصالح الآخرين. . بمعنى آخر، تصبح حياة المريض ورفاهيته وإمكاناته المستقبلية اعتبارات ثانوية بالنسبة للفائدة المحتملة من الحصول على الأعضاء لمرضى آخرين يرغبون في العيش.

أصبح تأثير قوة الجاذبية اللاإنسانية هذه واضحًا بشكل صارخ في حالة حديثة خارج بلجيكا. قصة في لو سوار وروى ما حدث عندما طلبت فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا مصابة بورم في المخ أن تخضع للقتل الرحيم وأن يتم استخراج أعضائها.6 ووافق الأطباء. في تلك المرحلة، كانت أهميتها أقل من التبرع. تم تخدير الفتاة وتنبيبها في وحدة العناية المركزة لمدة 36 ساعة قبل القتل الرحيم وحصادها.

القصة تشيد بالفتاة باعتبارها نكران الذات. لكن يبدو لي أن هناك جانبًا مظلمًا رهيبًا للمأساة. أولاً، كانت هذه فتاة صغيرة مرعوبة من التدهور، حيث ذكرت أنها تعتقد أنها تستطيع فعل بعض الخير من خلال التبرع بالأعضاء . ولكن بالنسبة لهذا الخيار، ربما لم تطلب الموت. ثانيًا، على حد علمنا، لم يتم تزويد الفتاة بوسائل منع الانتحار ولم يتم التأكد من أن الرعاية التلطيفية يمكن أن تخفف من أعراضها. أخيرًا، تم إعطاؤها في المقام الأول التخدير المطول الذي خضعت له للسماح باختبار أعضائها وإتاحة الوقت للعثور على متلقين متوافقين. بمعنى آخر، على الأقل إلى حد ما، بمجرد أن تطلب الفتاة التبرع بأعضائها، يصبح ذلك هو الاعتبار الأهم.

القتل الرحيم كبديل للرعاية : عندما بدأت عملي لأول مرة في مكافحة القتل الرحيم والمساعدة على الانتحار في عام 1993، كان القتل الرحيم والمساعدة على الانتحار مسموحين في هولندا بموجب نظام غير مجرم يسمح للأطباء بإنهاء حياة المرضى طالما كان هناك ( (من المفترض) أنه لا توجد وسيلة أخرى لمنع المعاناة وقام طبيب الموت بإبلاغ السلطات بالتفاصيل. (هذا النظام لم يعد موجودًا الآن. وقد شرّعت هولندا رسميًا القتل الرحيم في عام 2003).

عندما كنت أبحث في كتابي الأول عن هذه القضية، عثرت على بيانات تثبت أن دور رعاية المسنين لم تكن معروفة فعليًا في هولندا. أحد أسباب هذا النقص هو النظام الطبي الهولندي، الذي يعتمد على الممارسين العامين الذين يقومون بالزيارات المنزلية ولديه عدد أقل من المتخصصين مقارنة بالنظام الأمريكي. لكنني كتبت أن هذا ربما لم يكن السبب الوحيد:

قد يكون توافر القتل الرحيم على نطاق واسع في هولندا سببًا آخر لتوقف نمو حركة رعاية المسنين الهولندية. وكما ورد أن أحد الأطباء الهولنديين قال: "لماذا ينبغي لي أن أقلق بشأن التسكين عندما أخضع للقتل الرحيم؟" 8

وبعبارة أخرى، بمجرد أن يصبح القتل الطبي أمرا طبيعيا ، فقد يصبح في نهاية المطاف إجراء الملاذ الأول وليس الأخير.

ويمكن رؤية نموذج التخلي هذا وهو يطبق بشكل متزايد في كندا في السنوات الأخيرة:

  • اقترح أحد مستشاري شؤون المحاربين القدامى القتل الرحيم على أحد قدامى المحاربين العسكريين المثقلين باضطراب ما بعد الصدمة. 9

  • تخطط امرأة معاقة تعاني من شلل رباعي للقتل الرحيم لأنها معوزة ولأن الحصول على القتل الرحيم أسهل وأسرع من الحصول على مخصصات العجز. 10

  • قيل لرجل يعاني من إعاقات خطيرة - رفض تغطية خدمات المعيشة المستقلة - إن برنامج الرعاية الطبية الكندي سيغطي تكاليف الحصول على حقنة مميتة. 11

  • قرر مريض السرطان أن يتم الموت الرحيم لأنه لم يتمكن من الحصول على العلاج الكيميائي الذي من شأنه أن يطيل عمره. 12

  • عرض على مريضة سرطان أخرى القتل الرحيم من قبل جراحها، وأخبرها أن الأمر سيستغرق أشهراً قبل أن تتمكن من رؤية طبيب الأورام . واختارت بدلاً من ذلك أن تتلقى العلاج في الولايات المتحدة. 13

  • اختارت امرأة مسنة القتل الرحيم بدلاً من العزلة عن عائلتها أثناء الإغلاق بسبب فيروس كورونا . سُمح لعائلتها بالتواجد معها عند وفاتها، لكن لم يُسمح لهم بزيارة غرفتها إذا استمرت في العيش. 14

كندا ليست وحدها في هذا. كشف تقرير من هولندا أن الأشخاص المصابين بالتوحد يتم قتلهم بطريقة رحيمة بدلاً من توفير الرعاية المناسبة لهم. من قصة AP:

أن العديد من الأشخاص المصابين بالتوحد والإعاقات الذهنية قد تم قتلهم بطريقة قانونية في هولندا في السنوات الأخيرة لأنهم قالوا إنهم لا يستطيعون أن يعيشوا حياة طبيعية. وشملت الحالات خمسة أشخاص تقل أعمارهم عن 30 عامًا، ذكروا أن التوحد هو السبب الوحيد أو عامل رئيسي مساهم في القتل الرحيم، مما يمثل سابقة صعبة يقول بعض الخبراء إنها تمتد إلى حدود ما يقصده القانون في الأصل. وقال ثمانية إن الأسباب الوحيدة لمعاناتهم هي العوامل المرتبطة بإعاقتهم الذهنية أو التوحد - العزلة الاجتماعية، أو الافتقار إلى استراتيجيات التكيف أو عدم القدرة على ضبط تفكيرهم. 15

ونشاهد نفس النموذج في بلجيكا، حيث تلقى زوجان مسنان يتمتعان بصحة جيدة موتاً رحيماً مشتركاً خوفاً من الشعور بالوحدة في المستقبل بسبب الترمل - وهو القتل الذي رتبه أطفال الزوجين. 16 مريضة تعاني من فقدان الشهية الانتحاري، يائسة من أن تكون هدفًا للاعتداء الجنسي من قبل طبيبها النفسي السابق، تم قتلها رحيمًا على يد طبيبها النفسي الجديد. 17 تم قتل مريض متحول جنسيًا، كان يائسًا من النتائج الضارة للجراحة الانتقالية، بدلاً من مساعدته على الاستمرار في العيش. 18 هذه الأنواع من الحالات أصبحت منتشرة في كل مكان.

كافٍ. لقد أصبحت القسوة غير المقصودة للقتل الرحيم القانوني واضحة تمامًا الآن. ويقولون إن الأمر يتعلق بـ "الاختيار". يقولون إن الأمر يتعلق بالرحمة . باه. هذه مجرد قشرة. يصبح القتل الطبي في نهاية المطاف شكلاً من أشكال الهجر.

مخاوف المستقبل

يتسع الضرر المجتمعي الناجم عن القتل الرحيم بشكل كبير مع مرور الوقت ويتقبل سكان الدولة الموت المستعجل من قبل الطبيب كالمعتاد. فيما يلي بعض الأضرار المتكشفة التي ظهرت مؤخرًا.

وفيات القتل الرحيم، ترتفع! : يتم بيع القتل الرحيم/الانتحار بمساعدة الجمهور الحذر كخيار الملاذ الأخير - وهو صمام الأمان، إذا صح التعبير - والذي نادرًا ما يتم تطبيقه، ولا يتم تطبيقه إلا في حالات التطرف. لكن في الحياة الواقعية، يميل الموت المعجل إلى الزيادة بشكل كبير سنة بعد سنة. على سبيل المثال، في عام 1998 - أول عام كامل أصبح فيه الانتحار بمساعدة طبية متاحًا قانونيًا في ولاية أوريغون - أبلغت الولاية عن 16 حالة وفاة بسبب المساعدة على الانتحار. وفي عام 2022، ارتفع هذا العدد إلى 278، مع كتابة 431 وصفة طبية. 19

وقد شهدت هولندا زيادة أكثر دراماتيكية. في عام 2004، قُتل 1886 شخصًا على يد الأطباء . وفي عام 2021 ارتفع العدد إلى 7666. والأبرز من ذلك أن هذا العدد ارتفع بأكثر من ألف في عام واحد ، مع 8720 حقنة مميتة في عام 2022.20

شهدت كندا تسارع الموت الأكثر إثارة للدهشة. وفي العام الأول من التشريع الكامل، 2016، قتل الأطباء الكنديون 1018 مريضًا. وفي العام التالي كان المجموع 2828. وفي عام 2018، وصل إلى 4,493. وفي عام 2022، قُتل 13241 مريضًا بشكل مرعب . 21 (إذا قُتلت نفس النسبة من الأشخاص على يد الأطباء في الولايات المتحدة الأكثر اكتظاظًا بالسكان ، فإن ذلك قد يصل إلى حوالي 140 ألف حالة قتل طبي سنويًا). والآن بعد أن أصبح المرضى الذين يعانون من حالات غير نهائية بشكل واضح قابلين للقتل في كندا، فإن هذه الأرقام سوف ترتفع بلا شك. إلى مستويات غير مسبوقة في المستقبل.

اتبع المال : هناك قوة أقل وضوحًا ولكنها ربما تكون أكثر خطورة في نهاية المطاف تدفع طاغية القتل الرحيم: المال. سواء كان ذلك في نظام رعاية صحية اجتماعي مثل النظام الكندي، أو نظام يحتوي على عناصر وحوافز السوق الحرة كما هو الحال في الولايات المتحدة، بمجرد أن يتم قتل المرضى الأكثر تكلفة في الرعاية - الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة طويلة الأمد، أو إعاقات، أو وكبار السن الضعفاء - ينبغي أن يصبح من الواضح أنه مع مرور الوقت، يمكن إنقاذ المليارات في نظام الرعاية الصحية.

هذا ليس جنون العظمة. والواقع أن ديريك همفري، المؤسس المشارك لجمعية هيملوك، أوضح هذه النقطة صراحة في كتابه (الذي شارك في تأليفه مع ماري كليمنت) حرية الموت: الناس والسياسة وحركة الحق في الموت . في فصل بعنوان "الحجة غير المعلنة"، كتب المدافعون عن القتل الرحيم: "كبار السن أو الأشخاص غير القابلين للشفاء غالبًا ما يدركون الأعباء المالية وغيرها من رعايتهم". ثم يصلون إلى النقطة النهائية:

ويمكن تقديم حجة عقلانية للسماح بـ PAS [الانتحار بمساعدة الطبيب] من أجل تعويض المبلغ الذي ينفقه المجتمع والأسرة على المرضى، طالما أن هذه هي الرغبة الطوعية للشخص البالغ المؤهل عقليًا والمصاب بمرض عضال وغير قابل للشفاء. من المحتمل أن يأتي وقت يصبح فيه PAS أمرًا شائعًا بالنسبة للأفراد الذين يريدون الموت ويشعرون أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب أن يفعله أحباؤهم. ليس هناك من تناقض في حقيقة أنه بما أن أكبر النفقات الطبية يتم تكبدها في الأيام والأسابيع الأخيرة من الحياة، فإن الوفاة السريعة للأشخاص الذين لم يتبق لهم سوى وقت قصير من شأنه أن يحرر الموارد للآخرين. ويمكن لمئات المليارات من الدولارات أن تفيد هؤلاء المرضى الذين لا يمكن شفاؤهم فحسب ، بل والذين يريدون أيضًا أن يعيشوا. 22

لقد لاحظ الكنديون بالفعل التكاليف التي تم توفيرها لنظامهم الاجتماعي نتيجة لإضفاء الشرعية على القتل الرحيم. في عام 2017، توقعت دراسة أن النظام الطبي الاجتماعي في كندا يمكن أن يوفر ما يصل إلى 138.8 مليون دولار كندي سنويا من خلال عدم علاج المرضى (أقل من 1.1 مليون دولار كندي للتكاليف المرتبطة بالقتل الرحيم). ومن الجدير بالذكر أن المؤلفين أسسوا توقعاتهم بشأن توفير التكاليف على ممارسات أكثر تحفظًا من التجربة الفعلية للبلاد. لقد افترضوا أن "40% من الكنديين الذين يختارون المساعدة الطبية عند الموت سوف تقصر حياتهم بمقدار أسبوع واحد، و60% من المرضى سوف تقصر حياتهم بمقدار شهر واحد". 23 من الناحية العملية، لا ينتظر العديد من المرضى حتى نهاية مرضهم قبل القتل الرحيم .

وفي الآونة الأخيرة، توصلت توقعات عام 2020 إلى أنه إذا تم القتل الرحيم لنحو 6000 كندي بموجب توسيع مقترح (والآن ساري المفعول) لأهلية الوفاة إلى ما هو أبعد من "كون الوفاة متوقعة بشكل معقول"، فإن صافي المدخرات السنوية سيبلغ 149 مليون دولار كندي. 24 ولكن توفي أكثر من ضعف عدد الكنديين بسبب القتل الرحيم عما كان متوقعًا في عام 2022، مع عدم معرفة إجمالي التوفير في التكاليف حاليًا . علاوة على ذلك، مع القتل الرحيم لكبار السن، وذوي الإعاقة، وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة وعقلية (قريبا) ، فإن توفير التكاليف سوف يتزايد بلا أدنى شك، مما يوفر حافزا محتملا لمزيد من تطبيع القتل باعتباره "علاجا طبيا".

القتل الرحيم يسمم روح الأمة : تحويل القتل من وسيلة سلبية إلى وسيلة مفيدة للقضاء على المعاناة يغير الأخلاق العامة. على سبيل المثال، عندما بدأ القتل الرحيم في هولندا، كان من المفترض أن يقتصر على حالات القوة القاهرة . ولكن بعد عقود من عدم حساسية عامة الناس تجاه الأطباء الذين يتسببون في الوفاة، أصبح الشعب الهولندي الآن يؤيد بأغلبية ساحقة السماح بالقتل الرحيم لما يُعرف باسم "الحياة الكاملة". من NL تايمز قصة:

يعتقد 80% من الناخبين أن الناس يجب أن يكونوا قادرين على الحصول على المساعدة في الموت عندما يشعرون أنهم وصلوا إلى نهاية حياتهم ، حسبما ذكرت صحيفة تراو استنادا إلى استطلاع كيسكومباس الذي شمل حوالي 200 ألف شخص. ولم يوافق 10% فقط من المشاركين على العبارة القائلة بأن الأشخاص الذين يعتبرون حياتهم كاملة يجب أن يكونوا قادرين على إنهاء حياتهم بمساعدة مهنية. ولم يكن لدى الـ10% الآخرين أي رأي في هذا الشأن.

التركيز الأول لهذه الفكرة هم كبار السن:

سيسمح مشروع القانون [البرلماني] للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا بتحديد موعد الموت بمساعدة مهنية إذا شعروا أنهم وصلوا إلى نهاية الحياة الكاملة. تضاف إلى مشروع القانون عملية مدتها ستة أشهر يتعين عليهم فيها مقابلة "مستشار نهاية الحياة" ثلاث مرات على الأقل. 25

لاحظ جيدًا أن مفهوم "الحياة المكتملة" لا يحتاج إلى أن يتضمن أي مرض جسدي، أو حالة إعاقة، أو مرض نفسي على الإطلاق. يمكن للناس أن يقرروا أنهم عاشوا لفترة كافية بسبب الوحدة، أو الملل، أو الخوف من الترمل في المستقبل، أو وفاة طفل بالغ، أو عدم الرضا عن الظروف المعيشية، أو القلق بشأن عدم الإنتاج، سمها ما شئت. وبعبارة أخرى، فإن القتل الرحيم على أساس "الحياة الكاملة" من شأنه أن يسمح بإنهاء حياة المسنين الأصحاء .

علاوة على ذلك، من حيث المبدأ، لماذا يجب أن تعتمد الأهلية على العمر؟ بمجرد قبول مفهوم "الحياة الكاملة"، لماذا لا يكون خيار الموت متاحًا للشباب؟ في الواقع، ألا يعتقد كل شخص انتحاري أن حياته المفيدة قد اكتملت؟ مرة أخرى، كما هو الحال مع العديد من جوانب القتل الرحيم، لا يوجد مبدأ محدد فعال.

وفي الوقت نفسه، في كندا، هناك نسب كبيرة من الناس تؤيد الآن القتل الرحيم كعلاج للمعاناة الناجمة عن الظروف الاجتماعية المعاكسة ! ووفقاً لاستطلاع للرأي أجري مؤخراً، فإن 27% من المشاركين يوافقون بقوة أو باعتدال على أن القتل الرحيم مقبول للمعاناة الناجمة عن "الفقر"، ويوافق 28% بقوة أو باعتدال على أن القتل على يد الأطباء مقبول للمعاناة الناجمة عن "التشرد". 26

قبل إضفاء الشرعية على القتل الرحيم، أنا على ثقة من أن قِلة من الهولنديين كانوا ليؤيدوا السماح للأطباء بقتل المرضى المسنين الأصحاء ــ أكثر مما (آمل) أن يفعله الأميركيون. ولكن بعد عقود من تطبيع القتل الرحيم، يعتقد 10% فقط أن ذلك سيكون خطأ. وهل يمكننا أن نتخيل أكثر من ربع الكنديين يؤيدون القتل الرحيم كعلاج للتشرد إذا لم يكن قد أصبح مقبولا على نطاق واسع بالفعل للمعاناة الناجمة عن المرض والعجز؟ هل ترى ما أعنيه حول كيف أن القتل الرحيم يسمم روح الأمة؟

قد يقول البعض: "لكن ويسلي، لم يحدث نفس الانحطاط الأخلاقي في الولايات التي شرّعت الانتحار بمساعدة طبية". وكما يقول مدقق الحقائق، فإن هذا صحيح جزئيًا. لم تتم مساعدة الأشخاص (حتى الآن) في الانتحار بسبب عمليات جراحية فاشلة لتغيير الجنس أو بسبب تعرضهم للافتراس الجنسي من قبل طبيبهم النفسي. لكن هذا لا ينبغي أن يجعلنا متفائلين. تقريبا كل ولاية شرعت على الانتحار بمساعدة طبية قامت بالفعل بتحرير لوائحها للسماح بسهولة الوصول إلى الموت الذي يصفه الطبيب. وقد ألغت أوريغون وفيرمونت متطلبات الإقامة، حتى أن بعض الولايات تسمح بالانتحار بمساعدة افتراضية، حيث يقوم الأطباء بفحص المرضى الذين يريدون الموت عبر الإنترنت. فضلاً عن ذلك فإن شعب الولايات المتحدة لم يقضم إلا التفاحة السامة التي قدمها له الثعبان ، ولكنه لم يبتلعها بعد ، ولهذا السبب لم تجتاح أجندة الموت البلاد بعد. ولكن إذا استسلمنا لثقافة الموت، فإن نفس المسار المأساوي الذي رأيناه بوضوح في هولندا وبلجيكا وكندا سوف يحدث هنا. وكما أشرت في بداية هذا المقال، فهو منطقي فقط.

خاتمة

لا يمكن أن يقتصر القتل الرحيم في نهاية المطاف على القلة الذين لا يمكن لشيء سوى الموت أن يزيل المعاناة عنهم. وبمجرد تطبيع القتل الطبي، تنتشر أجندة الموت، وتجعل أولئك الذين يريدون الموت كائنين، وتفسد الأخلاق العامة على النحو الذي ينبغي له أن يصدم الضمير الإنساني. سيحدث نفس التقدم هنا أيضًا إذا لم نغير مسارنا الثقافي الحالي. والعديد من أولئك الذين يرفضون التحذيرات الواردة في هذه المقالة باعتبارها مثيرة للقلق سوف يصفقون عندما يأتي ذلك الوقت المظلم.

ومن له عيون ليرى فليرى.

NOTES

  1. Wesley J. Smith, “The Whispers of Strangers,” Newsweek, June 28, 1993. The Whispers of Strangers | Discovery Institute
  2. Such articles are ubiquitous. See, for example, “Model Ali Tate Cutler’s Grandmother is Choosing to Die on Her Own Terms,” Yahoo News, May 25, 2023, Ali Tate Cutler grandmother dying by choice, MAID (yahoo.com).
  3. Bruce Deachman, “Medically Assisted Deaths Prove a Growing Boon to Organ Donation in Ontario,” Ottawa Citizen, January 6, 2020.
  4. Ibid.
  5. Kim Wiebe MD, et. al., “Deceased Organ and Tissue Donation After Medical Assistance in Dying: 2023 Updated Guidance for Policy:” Canadian Medical Association Journal, CMAJ 2023 June 26;195:E870-8. doi: 10.1503/cmaj.230108: Deceased organ and tissue donation after medical assistance in dying: 2023 updated guidance for policy (cmaj.ca)
  6. Alain Lallemand, “Euthanasia: I’ve Had Enough. I Want to Die Helping People,” Le Soir, October 16, 2023 (Google translation).
  7. For details on how this now-repealed system worked—and the abuses that resulted—see Wesley J. Smith, Forced Exit: The Slippery Slope from Assisted Suicide to Legalized Murder (New York, Times Books, 1997).
  8. Ibid, p. 231.
  9. Michael Lee, “Canadian Soldier Suffering with PTSD Offered Euthanasia by Veterans Affairs,” Fox News, August 22, 2022. Canadian soldier suffering with PTSD offered euthanasia by Veterans Affairs (foxnews.com)
  10. Tyler Cheese, “Quadriplegic Ontario Woman Considers Medically Assisted Dying Because of Long ODSP Wait Times,” CBC News, June 22, 2023.
  11. CTV CA, “The Solution is Assisted Life: Offered Death, Terminally Ill Ontario Man Files Lawsuit,” March 15, 2018.
  12. Katie DeRosa, “B.C. Man Opts for Medically Assisted Death After Cancer Treatment Delayed,” National Post, December 5, 2023.
  13. Amy Judd and Kylie Stanton, “B.C. Woman Gets Surgery in U.S., Says Wait Times at Home Could Have Cost Her Life,” Global News, November 27, 2023.
  14. CTV News, “Facing Another Retirement Home Lockdown, 90-Year-Old Woman Chooses Medically Assisted Death,” November 19, 2020.
  15. Maria Cheng, “Some Dutch People Seeking Euthanasia Cite Autism or Intellectual Disabilities, Researchers Say,” Associated Press, June 28, 2023.
  16. Simon Caldwell, “Elderly Couple to Die Together by Assisted Suicide Even Though They Are Not Ill,” Daily Mail, September 25, 2014.
  17. Michael Cook, “Another Speedbump for Belgian Euthanasia,” Bioedge, February 8, 2013.
  18. Damian Gayle, “Transsexual, 44, Elects to Die by Euthanasia After Botched Sex-Change Operation Turned Him Into a ‘Monster’,” Daily Mail, October 1, 2013.
  19. Oregon Health Authority, Oregon Death with Dignity Act, 2022 Data Summary, March 8, 2023. DWDA 2022 Data Summary Report (oregon.gov)
  20. Statista, “Number of Euthanasia Deaths Reported in the Netherlands from 2000 to 2022.” Netherlands: euthanasia 2000-2022 | Statista
  21. Government of Canada, “Fourth Annual Report on Medical Assistance in Dying in Canada 2022.”
  22. Derek Humphry and Mary Clement, Freedom to Die: People, Politics and The Right to Die Movement (New York: St. Martin’s Press, 1998), p. 333.
  23. Aaron J. Trachtenberg and Braden Manns, “Cost Analysis of Medically Assisted Dying in Canada,” Canadian Medical Association Journal, January 23, 2017.
  24. Office of the Canadian Budget Office, “Cost Estimate for Bill C-7 ‘Medical Assistance in Dying’,” October 20, 2020.
  25. Anne-Marijke Podt, “Widespread Public Support for Assisted Suicide at End of Completed Life,” NL Times, November 8, 2923.
  26. Research Co., “Poll on Medically Assisted Dying in Canada,” May 5, 2023. Tables_MAiD_ CAN_05May2023.xlsx Group(researchco.ca)

 

 

______________________________________________________________________

كندا اول دولة في العالم بدون قانون ضد القتل الرحيم

بقلم شربل الشعار

في 16 حزيران 2016

بعد قرار المحكمة الكندية العليا بضرب قانون القتل الرحيم في شهر حزيران 2015 والطلب من الحكومة وضع قانون جديد لتشريع القتل الرحيم خلال سنة، لكن الحكومة المحافظة برأسة ستيفن هاربر السابقة لم تضع قانون جديد لان مهلتها القانونية للإنتخابات كانت في شهر تشرين الأول، ومع وصول الحزب الليبرالي إلى الحكم الذي وضع قانون جديد، تحت مصطلح المساعدة في الموت،  رقم Bill C14  وبعد مرور القانون الجديد الذي يشرع القتل الرحيم، في البرلمان وعدم التصديق على مشروع القانون في مجلس الشيوخ، ومرور المهلة القانونية في 6 حزيران 2016-06-11 اصبحت كندا اول دولة في العالم بدون قانون قتل رحيم.

القانون ،  رقم Bill C14  المقترح في البرلمان لا يسمح بالقتل الرحيم للاطفال والذين يعانون من امراض نفسية وعقلية، ولكن مجلس الشيوخ يريد تعديل القانون ان يسمح بقتل الذين يعانون من امراض نفسية...

في 1 حزيران 2016 تظاهر المئات امام البرلمان الكندي في أوتاوا احتجاجاً على مشروع قانون القتل الرحيم، حيث لبثوا اكياس بيضاء وتمددوا على الأرض علامة الموت وارسال رسالة ان القانون المقترح هو قتل وموت.

والأسواء ان الإعلام الليبرالي الذي يعزز القتل الرحيم لم يسلط الضوء على هذه المظاهرة السلمية