TO go Back to home page click here للعودة إلى الصفحة الرئيسية اضغط هنا

الصفحة الرئيسية| غرفة الأخبار | إبحث | مواضيع ثقافية| الإجهاض |القتل الرحيم | مشروع الزيارة | سرّ التوبة | صوت| فيديو| بابا روما |صلاوات للحياة | سؤال وجواب| البطريرك | الأسقف الراعي|

      تجديد البيعة : كلمة سيادة المطران بشاره الراعي

"

الاحد11 تشرين الثاني2007

 

 

احد تجديد البيعة

جديد الكنيسة وتعزيز كرامة الانسان

 

من انجيل القديس يوحنا 10/22-42

 

       قال يوحنا الرسول: حان عيد التجديد في اورشليم، وكان فصل الشتاء. وكان يسوع يتمشى في الهيكل، في رواق سليمان. فأحاط به اليهود وأخذوا يقولون له: " الى متى تبقى نفوسنا حائرة؟ ان كنت أنت المسيح، فقله لنا صراحة". أجابهم يسوع: " قلته لكم، لكنكم لا تؤمنون. ألاعمال التي أعملها أنا باسم ابي هي تشهد لي. لكنكم لا تؤمنون، لانكم لستم من خرافي. خرافي تسمع صوتي، وأنا أعرفها، وهي تتبعني. وأنا أعطيها حياة أبدية، فلن تهلك أبداً، ولن يخطفها أحد من يدي. أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل، ولا يقدر أحد ان يخطفها من يد الآب. أنا والآب واحد". فأخذ اليهود من جديد حجارة ليرجموه. قال لهم يسوع:  "أعمالاً حسنة كثيرة اريتكم من عند الآب، فلأي عمل منها ترجموني؟". أجابه اليهود: " لا لعمل حسن نرجمك، بل لتجديف. لانك، وانت إنسان، تجعل نفسك إلهاً". أجابهم يسوع: " أما كتب في توراتكم: انا قلت إنكم آلهة؟ فاذا كانت التوراة تدعو آلهة اولئك الذين صارت إليهم كلمة الله، ولا يمكن ان ينقض الكتاب، فكيف تقولون لي، انا الذي قدسه الآب وارسله الى العالم: انت تجدف؛ لاني قلت: انا ابن الله؟  أن كنت لا اعمل اعمال ابي، فلا تصدقوني، أما إذا كنت اعملها، وإن كنتم لا تصدقوني، فصدقوا هذه الاعمال، لكي تعرفوا وتؤمنوا أن الآب فيّ واني في الآب". فحاولوا من جديد أن يقبضوا عليه، فأفلت من يدهم. وعاد يسوع الى عبر الاردن، الى حيث كان يوحنا يُعمد من قبل، فأقام هناك. واتى اليه كثيرون وكانوا يقولون: " لم يصنع يوحنا اي آية، ولكن، كل ما قاله في هذا الرجل كان حقاً". فآمن به هناك كثيرون.

 

 

في احد تجديد البيعة نجدد ايماننا بالمسيح الذي يجعل كل شيئاً جديداً، وبالكنيسة حاملة رسالة التجدد بروح المسيح القائل: " ها انا آتٍ لاجعل كل شيء جديداً" ( رؤيا 21/5). هذه هي حقيقة سرّ المسيح الجالس على العرش، كما رآه يوحنا الرسول. جديد المسيح، في انجيل اليوم، هو انه يجمع لله خرافاً جديدة من شعبه القديم والجديد: " خرافي تعرف صوتي، وانا اعرفها، وهي تتبعني" (يو10/27)؛ وجديده انه " يعطيها الحياة الابدية فلا تهلك ابداً ولا يخطفها من يده احد " (يو10/28)؛ وجديده ادخال جميع الناس في شركة مع الآب بالروح القدس: " انا وابي واحد... وانتم آلهة" (يو10/30و34)، لان "الآب قدّسه بالروح وارسله الى العالم " من اجل هذه الغاية (يو10/36)؛ وجديده ان من يعرفه من خلال شخصه وكلامه واعماله يؤمن بالله: " لقد آمن به كثيرون" ( يو10/42).

 

***

 

 

اولاً، شرح نص الانجيل

 

1.    الكنيسة جماعة الايمان والشركة

 

مضامين " جديد المسيح" هي العناصر المكوّنة للكنيسة التي نحتفل بتجديدها.

 الكنيسة جماعة شعب الله الجديد، فهي تعني " التجمع " حسب اللفظة السريانية  "كانيش". بدأ تجمع شعب الله في اللحظة التي هدم بها آدم وحواء، الانسان الاول، الشركة مع الله بالمعصية والشركة فيما بينهما بالاتهام. هذا " الجمع" هو ردة فعل الله على الفوضى التي تسببت بها الخطيئة، ردة فعل الله هي خلاص جميع الناس. بهذا المعنى قال القديس كليمنضوس الاسكندري: " العالم هو ارادة الله المتجلية في الخلق، والكنيسة هي نية الله  الظاهرة في الخلاص  (التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، 760-761).

تجديد البيعة هو اعادة جمع شعب الله من كل شعوب الارض في الكنيسة التي هي " اداة الشركة وعلامتها" عنها قال بطرس لقرنيليوس الوثني: " من اتقى الله، من اية امّة كان، وعمل البر، كان عنده مقبولاً؛ والكلمة، يسوع المسيح، الذي ارسله الله مبشراً بالسلام هو رب الناس اجمعين" ( اعمال10/35-36). لقد " جمع" الله شعبه قديماً بدعوة ابراهيم ليكون اباً لشعب كبير ( تك12/2؛15/5-6)، سماه مع موسى " مملكة من الكهنة وامّة مقدسة" (خروج19/6). والمسيح " جمع" شعب الله الجديد الذي  دعاه  من كل الامم، واقامه كنيسة، حسب اللفظة اليونانية – اللاتينية Ecclesia اي " جماعة المدعوين" المعروفة " بكنيسة الشعوب. "دعاهم" باعلانه بشرى الانجيل الجديدة وهي بشرى مجيء ملكوت الله الموعود في الكتب المقدسة، الذي هو تحقيق الشركة بين الله والناس وفيما بينهم، فكانت الكنيسة التي وُلدت من عطية المسيح الكاملة لخلاصنا بموته على الصليب وقيامته، وقد استبقها بتأسيس الافخارستيا ليلة صلبه. وظهرت بداية الكنيسة ووسيلة نموها في علامة الدم والماء اللذين جريا من جنب المسيح المطعون بالحربة، رمزاً للمعمودية والقربان اللذين يصنعان الكنيسة. فاستلت الكنيسة، حواء الجديدة، من ضلع المسيح آدم الثاني، النائم على الصليب (انظر يوحنا 19/34)، مثلما استلت حواء من ضلع آدم النائم ( تك2/21).

انها الكنيسة – السر والشركة: سر المسيح المنظور في جسده الذي هو جماعة المعمدين وقد اصبحوا هيكل الرب وسكنى الله بالروح ( افسس2/21-22). يحييهم المسيح بالحياة الالهية ويحميهم بعنايته على يد الذين اقامهم رعاة؛ وشركة الروح الذي يجعل من الكنيسة علامة الايمان للشعوب(اشعيا11/12)، ويجمع تحت لوائها ابناء الله المشتتين (يو11/52)، ليكونوا رعية واحدة لراعٍ واحد (يو10/16) ( الدستور المجمعي في الليتورجيا،2).

نجدد اليوم ايماننا بالكنيسة- السر والشركة، جماعة الايمان بالمسيح، اداة الخلاص لجميع الناس، ومكان فداء البشرية جمعاء، وينبوع الحياة الالهية في الايمان: " انا قلت انكم الهة". انها علامة كرامة الانسان التي تعلن ان " مجد الله الانسان الحي" (القديس ايريناوس). هذا الانسلن الواقعي، بقوته وضعفه، بجماله وقباحته هو طريق الكنيسة. ذلك ان المسيح اتحد به، نوعاً ما، بالتجسد والفداء. فالمسيح طريق الانسان الى خيره الزمني والادبي. فلا أحد يوقف رسالة الكنيسة عن تعزيز كرامة كل انسان وحمايتها والدفاع عنها بوجه كل المعتدين عليها (البابا يوحنا بولس الثاني: فادي الانسان 3/13).

 

2. هوية الكنيسة المارونية

في احد تجديد البيعة لا بدّ من معرفة هوية كنيستنا المارونية. انها  كنيسة رسولية انطاكية سريانية خلقيدونية، ذات طابع رهباني، في شركة رومانية كاملة، متأصلة في محيطها المشرقي، وحاضرة في عالم الانتشار، كما علّم المجمع البطريركي الماروني في نصه الثاني: هوية الكنيسة المارونية ودعوتها ورسالتها".

أ- هي رسولية، لان الخلافة الرسولية لبطرس الرسول، الذي اسس كرسيه الاولى في انطاكية قبل روما، تتواصل في شخص البطريرك حامل لقب بطرس. في انطاكية دعي المؤمنون بالمسيح لاول مرة  "مسيحيين" ( اعمال11/26). وهي انطاكيّة في روحانيتها وثقافتها ومحيطها الجغرافي والتاريخي. ان لها  بهذه الصفة تقليداً مشتركاً مع الروم الملكيين والروم الارثوذكس والسريان. وهي سريانية في خط القديس مارون وتلاميذه، في لاهوتها وليتورجيتها وطقوسها، المميزة بمضامينها ومصادرها الآبائية والكتابية، ومن هذه الناحية تتصل بالكنيستين الكلدانية والاشورية، علماً ان اللغة السريانية كانت اللغة الشعبية، واليونانية اللغة الثقافية في انطاكية حاضرة الشرق الهلنستية. وهي خلقيدونية، لانها تعترف بعقيدة مجمع خلقيدونية المسيحانية (451) كما حددها البابا لاوون الكبير في رسالته الى فلافيانوس بطريرك القسطنطينية سنة 449، وعلمتها المدرسة اللاهوتية الانطاكية ودافع عنها رهبان دير مار مارون وتيودوريتس مطران قورش، واقرها آباء المجمع، وهي "ان في المسيح طبيعتين كاملتين، الهية وانسانية، متحدتين بشخص يسوع المسيح الالهي، وان تمايز الطبيعتين يظل قائماً بعد اتحادهما في وحدة شخص ابن الله، الذي تجسّد لخلاصنا". من هذا المعتقد الخلقيدوني تعزز الكنيسة المارونية الحوار اللاهوتي مع الكنائس الارثوذكسية غير الخلقيدونية: الاقباط والسريان والارمن والاحباش، في سبيل ازالة الخلافات اللاهوتية التي تقف عقبة في وجه شهادة انجيلية مشتركة.

ب- وهي ذات طابع رهباني بالنسبة الى القديس مارون الناسك (+410)، والى جماعة رهبان دير مار مارون الذي أنشىء في اعقاب مجمع خلقيدونية سنة 452 في منطقة آفاميا المعروفة بقلعة المضيق اليوم، الكائنة قي سوريا الثانية حسب التنظيم الروماني آنذاك. شكّل هذا الدير مهد الجماعة المارونية، وفي رحابه نشأت كنيسة بطريركية انطاكية مستقلة في القرن الثامن ما بين سنة 686 و707. لكن الطابع الرهباني يعني، في المفهوم السرياني – الانطاكي، طريقة لعيش الانجيل، وحالة راعوية في الهيكلية الكنسية.

ج- وهي في شركة رومانية كاملة اساسها المعتقد الخلقيدوني، وقد عززها من جديد في القرن الثاني عشر البطريرك ارميا العمشيتي، بعد فترة طويلة من الغربة بين الكنيسة البطريركية المارونية وكرسي روما بسبب احوال الزمان. قاد هذه الشركة في الالفية الثانية مفهومان: مفهوم شرقي للكنيسة البطريركية المستقلة التي تشمل ابناءها حيثما وجدوا، ومفهوم روماني للكنيسة الكاثوليكية التي تحصر الولاية على كل ابنائها، بمختلف طقوسهم، رعاة ومؤمنين، باسقف روما رأس الكنيسة وخليفة بطرس الرسول اينما وجدوا، وتحدد ولاية البطاركة ضمن اطار جغرافي عُرف في تعبير المجامع المسكونية " بالاراضي البطريركية". وهذه اشكالية مطروحة اليوم بسبب حركة الهجرة والانتشار.

د- وهي متأصلة في لبنان  ومحيطها المشرقي، فمن المحيط الانطاكي انتقلت المارونية بقسمها الاكبر الى جبل لبنان ومن ثم الى لبنان في حدوده الحالية، بعد ان تمركزت البطريركية نهائياً فيه منذ القرن العاشر. على ارضه كتبت تاريخها، وانمت روحانيتها، وعززت وجودها طيلة الالفية الثانية. ومن لبنان انتشرت في البلدان المشرقية وتفاعلت مع ثقافاتها واسهمت في نموها. على ارض لبنان المتسمة بالتعددية على الصعيدين المسيحي والاسلامي، سعت المارونية الى ان تكون صاحبة رسالة محورها كرامة الانسان وحقوقه الاساسية والحريات العامة، بواسطة التلاقي والحوار بين مختلف الثقافات والاديان والنظام الديموقراطي. على هذا الاساس قامت دولة لبنان الكبير سنة 1920، وكان للبطريرك الياس الحويك الدور الريادي فيه، ثم اصبحت جمهورية مستقلة سنة 1943، بانهاء الانتداب الفرنسي وجلاء الجيوش الاجنبية، بفضل مساعي اللبنانيين وفي طليعتهم البطريرك انطون عريضه. من هذا الواقع جاءت كلمة خادم الله البابا يوحنا بولس الثاني: " ان لبنان اكثر من بلد، انه رسالة حرية ونموذج تعددية للشرق وللغرب". ومعروف ان البطريركية المارونية تلعب دوراً طليعياً في المحافظة على هذه الهوية والرسالة.

ه- وهي حاضرة في عالم الانتشار بنتيجة الهجرة والتهجير منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر. يبقى البحث عن كيفية الحفاظ على الشمولية والوحدة والتنوع من خلال خدمة راعوية شاملة تسعى، فضلاً عن العمل الروحي، الى ثلاثة اهداف: التفاف جميع الموارنة حول البطريرك والبطريركية في اطار الشركة مع الكرسي الرسولي الروماني؛ اعتماد الليتورجيا المارونية في خدمة القداس والاسرار؛ تعزيز الامانة للروحانية المارونية التي طبعت حياة الموارنة وتاريخهم.

 

***

 

ثانياً، الاسرة والحياة والقضايا الاخلاقية

 

في احد تجديد البيعة، لا بدّ من ان يتجدد ابناؤها بنور تعليمها حول الاسرة والحياة والقضايا الاخلاقية، في " معجم التعابير الملتبسة". نأخذ منه اليوم موضوع " ذهنية منع الحبل" (المعجم، صفحة 397-404).

تتكاثر اليوم " ذهنية منع الحبل" بسبب انحطاط القيم الاساسية، فراحت هذه الذهنية تفصل بين ممارسة الجنس والانجاب. وسببها انتشار وسائل منع الحمْل، والدعاية الواسعة لها، وترويج التباسات نذكر منها اربعة:

1)    اتهام الكنيسة بأنها تعزز الاجهاض لانها تعارض منع الحمْل.

 لكن تعليم الكنيسة بشأن الاجهاض ثابت وواضح: كلا بالمطلق لقتل بريء. وكل تعاون في عملية اجهاض خطأ جسيم. والكنيسة تنكر ذاتها ورسالتها اذا ساندت بأي شكل اتلاف حياة تتهيأ لتولد ( انجيل الحياة، 13 و57؛ التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، 2270).

2)    اعتبار منع الحمْل الوسيلة الافعل لمحاربة الاجهاض

لكن الاحصاءات تبيّن ان عمليات الاجهاض تتكاثر حيث تنتشر بالاكثر ممارسة وسائل منع الحَبَل. ويقول خادم الله البابا يوحنا بولس الثاني: " في الواقع، ثقافة الاجهاض تنمو بالاخص في الاوساط الرافضة لتعليم الكنيسة حول منع الحمْل" ( انجيل الحياة، 13). يوجد رباط وثيق بين منع الحمْل والاجهاض، مع ما بينهما من اختلاف على المستوى الخلقي. منع الحمْل يناقض الحقيقة الشاملة للفعل الجنسي كتعبير خاص عن الحب الزوجي، والاجهاض يتلف حياة بشرية؛ الاول ينتهك الطهارة الزوجية، والثاني ينتهك العدالة والوصية الالهية: " لا تقتل"؛ والاثنان يخالفان ارادة الخالق ( انجيل الحياة،13).

ان استعمال منع الحبَل يشكّل تجربة قوية، فالشخص الذي يلجأ الى هذا الاستعمال معرّض ليصبح يوماً قاتل حياة بشرية جديدة تتهيأ لتولد.

3)    ابتكار نوع من منع الحمْل يؤدي الى الاجهاض.

ان بعض المنتوجات المانعة للحمْل هي في الحقيقة وسائل مجهضة، مثل التحضيرات الكيميائية، وترتيبات داخل الرحم، وتلقيحات. هذه تشكل وسائل مجهضة لحياة كائن جديد في مراحل نموها الاولى. فيقال بتعبير ملتبس: " وسيلة لتجنب الحَبَل" عن المواد الكيميائية المسمات RU 486 المطوّرة في الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا، والحبة الصغيرة، وحبة الغد. هذه كلها انواع جديدة لقتل ابرياء.

4)    اللجوء الى الوسائل الطبيعية بذهنية منع الحمّل

ان ذهنية منع الحمْل "جنس من دون ولد"، اثّر في العمق على طريقة اللجوء الى الوسائل الطبيعية القائمة على معرفة اوقات الخصوبة عند المرأة، والتي تقرّها الكنيسة لتنظيم الولادات عند وجود اسباب جائزة، مثل اوضاع الزوجين الجسدية والنفسية، وظروف خارجية، ما يسمح للزوجين بممارسة علاقتها الزوجية في اوقات عدم الخصوبة ( رسالة البابا بولس السادس العامة: الحياة البشرية، 16). ان رسالة الزوجين نقل الحياة البشرية وتربيتها. اما اذا لجأ الازواج الى الوسائل الطبيعية بذهنية منع الحمْل، واجدين فيها فقط نوعاً من تجنّب الحمْل الطبيعي المماثل لمنع الحمْل الاصطناعي، فتصبح غير جائزة روحياً وخلقياً. فلا بدّ من ازالة الالتباس حول هذا التعبير، والاشارة الى ان ذهنية منع الحمْل مبنية على مفهوم خاطىء للحرية والمتعة الجنسية والانانية.

 

***

 

ثالثاً، الخطة الراعوية لتطبيق المجمع البطريركي الماروني

 

       تواصل الخطة الراعوية تقبل النص المجمعي الخامس: " البطريركية والابرشية والرعية"، في ما يعرض من تطلعات مستقبلية بشأن البطريركية المارونية.

       1. المحافظة على الشركة الكيانية التي تجمع بين الابرشيات المارونية والكرسي البطريركي ومجمع اساقفة الكنيسة المارونية، انما تقتضي تعزيز حسّ الانتماء الكنسي العميق وتوطيد روابط الشركة من جهة، والزيارات الراعوية الدورية التي يقوم بها السيد البطريرك للابرشيات ولاسيما في بلدان الانتشار (الفقرة 17).

       2. انشاء امانة عامة في الكرسي البطريركي تعنى باستكمال الدوائر اللازمة لتفعيل التجدد الروحي والاصلاح الاكليريكي والانماء الاجتماعي والاقتصادي والبحوث العلمية والحوار المسكوني والحوار بين الاديان، والتحضير لعقد اجتماعات المجمع البطريركي كل خمس سنوات، كما ترسم القوانين الكنسية. يكون لهذه الامانة العامة قسم يعنى بشؤون الانتشار (الفقرة 18 والفقرة 19/و).

       3. تفعيل العمل المجمعي الذي يجسّد الكنيسة – الشركة. انه، من ناحية، حالة روحية يحييها السيد البطريرك بوصفه اباً ورأساً للكنيسة؛ ومن ناحية ثانية، وسيلة لممارسة سلطته بذاته ومع المجمع الدائم ومع مجمع الاساقفة؛ ومن ناحية ثالثة، دعوة للمشاركة بفعالية في رسالة الكنيسة، والتضامن على مستوى القدرات البشرية والمادية، والتعاون والتنسيق في توزيع الكهنة وتلبية الحاجات، واعادة النظر في الحدود الجغرافية للابرشيات وانشاء ابرشيات جديدة عند الحاجة، وتفعيل جماعات الانتشار وتنظيم خدمتها، وتعزيز اللقاءات الدورية لمطارنة الانتشار فيما بينهم ومع المجالس الاسقفية المحلية (الفقرة 19).

 

***

 

       صلاة

       ايها الرب يسوع جدّد فينا الانتماء الى الكنيسة بروح الايمان بك، والشركة مع الله والاتحاد مع جميع الناس، انت الآتي لتجعل كل شيء جديداً. جدد فينا الوعي لهويتنا الكنسية لنؤدي شهادة الحياة لها، ونكون جماعة الحوار والتلاقي مع غيرنا. انتزع من العقول الذهنية المعادية لانجاب الحياة البشرية لكي لا يُحرم احد من نعمة الوجود. احفظ في الكنيسة الروح المجمعية من اجل تعزيز الشركة ونيل ثمارها. لك المجد والاكرام مع الآب والروح القدس الى الابد. آمين.

 

**

 


حركة مار شربل للحياة
Saint Charbel for Life
Back to Home page
E-mail us: info@lilhayat.com

Crisis pregnancy Centers :

Lebanon لبنان

09- 902-526
09- 934-164

Canada
Alliance for Life: 1-800-665-0570
Birthrigth: 1-800-550-4900
Toronto: 416-921-6016
Montreal: 514-344-2686
Ottawa: 613-830-8623
Windsor: 519-973-9888
London: 519-432-7098
Halifax: 902-422-8539
Calgary: 408-269-3111
USA
Bethany Christian Services: 1-800-238-4269
Birthrigth 1-800-550-4900
Catholic Charities 1-800-227-3002
National Life Center 1-800-848-LOVE

 

 

 

1