البابا يوحنّا بولس الثاني حول ضبط عدد السكان والبئية
روما في 22 آب 2002 – نشرت يوم أمس اللجنة الأسقفية للعدالة والسلام كتاب جديد ، تحت عنوان ، "من استكهولم إلى جوهنسبرج : نظرة تاريخية شاملة لقلق الحبر الأعظم على البيئة " ويأتي الكتاب قبل القمَّة العالمية للتنمية المستدامة لسنة 2002 من 26 آب – 4 أيلول في جنوب أفريقيا. ويبرز موقف الكنيسة في مسائل عديدة من ضمنها مسألة ضبط عدد السكان المثيرة للجدل.

الكتاب كتبته الأخت ماجوري كينن يشمل 24 وثيقة بابوية أو من الفاتيكان، بما يخص مسائل البيئة. يوحنّا بولس الثاني ساهم بالعدد الكبير من المواضيع. تعاليمه عن ضبط عدد السكان موجودة على الإنترنت من موقع الفاتيكان .

في رسالته سنة 1994 لمدير صندوق الأمم المتحدة للسكان جمع البابا موقف الكنيسة ببعض الكلمات:"في الدفاع عن الشخص البشري، الكنيسة تقف ضد التلاعب بتحديد حجم العائلة. " علاوةً على ذلك فقد صدع البابا المنظمة لتعزيزها ضبط عدد السكان بتكتيك التخويف. وقال البابا "كل الدعايات والمعلومات المشوهة موجهة إلى إقناع الأزواج بأنه يجب عليهم ان يحدّدوا عائلتهم لطفل أو إثنين ومن المستلزم ثباتاً تجنبهم، ويجب دعم الأزواج الذين بسخاء يختارون أن يكون لهم عائلة كبيرة."

ردد البابا هذه البيانات في رسالة إنجيل الحياة Evangelium Vitae والتحذير الرسولي Familiaris Consortio (العائلة في العالم المتمدّن) في إنجيل الحياة أصدر البابا بأسلوبه اللطيف إنتقاد ملدع لضابطي السكان وقارنهم بشر فرعون المصري الذي حاول نفي السكان العبرانيين . "الفرعون القديم ، انزعج من تذايد عدد أبناء إسرائيل ، ودفعهم إلى كل أنواع عديدة التعذيب وأمر بقتل كل طفل ذكر يولد من امرأة عبرية (خرو 1: 7-22) اليوم قليل من الإقوياء الأرض يعملون في نفس الطريقة. إنهم ايضاً منزعجين من النمو السكان الحالي، ويخافون أن الشعوب الفقيرة والمنتجة أن يظهروا تهديد لخير وسلام بلادهم . بالنتيجة ، بدل من التمني لمواجهة وحل هذه المشاكل الخطرة مع إحترام نزاهة الأفراد والعائلات وحق كل شخص بالحياة الغير منتهكة، فضلوا تعزيز وفرض بكل الوسائل برامج هائلة من تهديد النسل , حتى في المساعدات الإقتصادية التي يرغبون بإعطئها، جعلوها غير عادلة ومشروطة بقبول سياسة ضد- الولادة"

عرض البابا حل بسيط للفقر الذي يمكن أن يكون متفاقم من خلال مشاركة عدد كبير من السكان . "يجب أن يكون اللجوء إلى الحلول على المستوى العالمي بتأسيس إقتصاد مشترك والمشاركة بالخيرات ، في كلٍ من الأنظمة الوطنية والدولية.
http://www.lifesite.net/ldn/2002/aug/02082201.html

See the Pope's letter to UNFPA, Evangelium Vitae and Familiaris Consortio:
http://www.vatican.va/holy_father/john_paul_ii/letters/1999/documents/hf_jp-ii_let_19 031994_population-develop_en.html
http://www.vatican.va/holy_father/john_paul_ii/encyclicals/documents/hf_jp-ii_enc_250 31995_evangelium-vitae_en.html
http://www.vatican.va/holy_father/john_paul_ii/apost_exhortations/documents/hf_jp-ii_ exh_19811122_familiaris-consortio_en.html
 http://www.vatican.va/holy_father/paul_vi/encyclicals/documents/hf_p-vi_enc_26031967_populorum_en.html

 


مار شربل للحياة
Saint Charbel for Life Movement
Back to Home page
E-mail us: info@lilhayat.com
 

1