إبحاث الاستنساخ نقاط التكلّم :
الدّكتور جون شي, دّكتور في الطّبّ, ف.ر.ك.ب. سي

علميّ :

  • اقتراح حكومة كندا للقانون الذي يحكم بالتّكاثر البشريّ المساعد قد عرّفت باستنساخ جنين بشريّ الذي بسبب معالجة المادّة التّناسليّة البشريّة يحتوي على نفس الحمض بلا أوكسي الريبو النووي deoxyribonucleic النّوويّ ( الدي.إن.إيه ) التّسلسل يوجد في خليّة إنسان مريض أو حيّ, أو جنين . عرّف المادّة التّناسليّة البشريّة كمنيّ, أو البويضة أو الخليّة البشريّة الأخرى, الجين البشريّ أو جنين في الأنبوب, و يتضمّن أيّ جزء منهم . يفشل في تصريح أن كلمة استنساخ،  كما يبّق للكائن البشري، عُرِّفَ أيضًا كخليّة أو نسيج بواسطة انقسام الخليّة من أيّ خليّة جسم الإنسان .
  • سطحيًّا, التشريع المقترح سيبدو لمنع أيّ شخص عمدًا يصنّع مستنسخ بشريّ . في الحقيقة, أي شخص قد يُسْمَح له أن يجري الإجراءات الثلاث التالية, تحت سلطة رخصة صادرة من قبل وزير الصّحّة :

1.    لتغيير السّائل المنويّ, البويضة أو الخليّة البشريّة الأخرى, الجين البشريّ أو جنين في الأنبوب ؟ أو أيّ جزء منهم بغرض البحث أو التجنّب, لتّشخيص أو علاج إصابة المرض أو الإعاقة .

2.    لخلق هوْلة لأيّ غرض, يشمل البحث. هوْلة يُعَرَّف في التشريع المقترح كإنسان أو الجنين الذي فيه قد قُدِّمَتْ خليّة أيّ كائن غير بشريّ .

3.    لتوحيد أيّ جزء أو أيّ جزء للجينات البشريّة حدّد في اللّوائح بأيّ جزء من الجينات من جنس حيوان محدّد في اللّوائح .

  • بالرّغم من أنّ الاقتراح سيبدو أن يحظر على الاستنساخ البشريّ, تحت التّصريح الوزاريّ, هو قد يُسْمَح .
  • تحت السّلطة الوزاريّة, واحد قد, لغرض البحث, أو تجنب, التّشخيص أو علاج مرض, الإصابة أو إعاقة, ان يستخدم خلايا الجذع من جنين بشريّ .

1.    لإنتاج جنين بنقل نواة الخليّة الجسميّة في بويضة .

2.    لإنتاج جنين بتقسيم بلاستوسيست .

3.    لاستخدام خلايا الجذع من جنين بشريّ ( الذي قد يقتل الجنين) لكي يستنسخ أجنّة الأخرى لتسهيل الطبع.  

4.    للنّسخ أو نسخ الدي.إن.إيه البشريّ بواسطة نقله في منيّ, بويضة أو جنين . هذه التّغييرات الجينيّة يمكن أن تُنْسَخ بالتّكاثر الجنسيّ العاديّ بعد ذلك خلال الأجيال الاحقة.

5.    لإدخال الدي.إن.إيه من سيتوبلازم لخليّة أخرى من أيّ نوع حيوان في سيتوبلازم البويضة البشريّة, التي ثمّ تلقّح والدي.إن.إيه أورث إلى الأجيال الاحقة.

6.    لإجراء التّلقيح الصّناعيّ الذي فيه تتطوّر البويضة إلى فرد جديد بدون الإخصاب .

7.    لإجراء تحسين ، جينيّ محسن للنّسل, بإدراج الجينات الأفضل, تحت صنف البحث .

  • دراسة قوميّة, أجرت في إبريل 2001, من قبل وزارة الصّحّة كندا, وجدت أن معظم الكنديّين يريدون الحكومة الفدراليّة أن تسمح بالاستنساخ البشريّ . هل الجمهور والأعضاء في البرلمان يفهمون السّلسلة الواسعة من الأنشطة التي يقترحها القانون في الواقع للتشريع ؟
  • التشريع المقترح, في تعريف الكلمات "الاستنساخ البشري", يجعل الاختلاف بين الكلمات, الجنين, والخديج والكائن البشري . يستنتج هذا الاختلاف أن الجنين و الجنين ليسوا كائن بشري. هذا الاستنتاج خيال علميّ .

http://www.lifesite.net/features/stemcellembryo/cloningpoints.html

 


 مار شربل للحياة
Saint Charbel for Life
Back to Home page
E-mail us: info@lilhayat.com

 

1